المسيح قام بالحقيقه قام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موسوعة عن حياة واعمال البابا شنودة

اذهب الى الأسفل

موسوعة عن حياة واعمال البابا شنودة Empty موسوعة عن حياة واعمال البابا شنودة

مُساهمة من طرف the gospel الإثنين 3 مارس 2008 - 3:02

هذه نبذه مختصره ومنقوله عن قداسة البابا شنوده حببنا ومش هاتكلم عن كل مامر في حياته هذه النبذه سوف توضح اشياء بسيطه عن حياته ولكن قداسته موسوعه كبيره جدا

تاريخ الميلاد : الجمعة 3 أغسطس 1923
مكان الميلاد : قرية سلام بمحافظة أسيوط
الاسم قبل الرهبنة : نظير جيد روفائيل
التحق بجامعة فؤاد الأول، في قسم التاريخ، وبدأ بدراسة التاريخ الفرعوني والإسلامي والتاريخ الحديث، وحصل على الليسانس بتقدير (ممتاز) عام 1947.
وفي السنة النهائية بكلية الآداب التحق بالكلية الإكليركية. وبعد حصوله على الليسانس بثلاث سنوات تخرج من الكلية الإكليركية عمل مدرساً للغة العربية ومدرسا للغة الإنجليزية.
حضر فصولا مسائية في كلية اللاهوت القبطي وكان تلميذاً وأستاذاُ فى نفس الكلية فى نفس الوقت.
كان يحب الكتابة وخاصة كتابة القصائد الشعرية ولقد كان ولعدة سنوات محررا ثم رئيسا للتحرير قي مجلة مدارس الآحاد وفي الوقت نفسه كان يتابع دراساته العليا في علم الآثار القديمة.
كان من الأشخاص النشيطين في الكنيسة وكان خادما في مدارس الآحاد. ثم ضباطاً برتبة ملازم بالجيش.
رسم راهباً باسم (انطونيوس السرياني) في يوم السبت 18 يوليو 1954، وقد قال قداسته انه وجد في الرهبنة حياة مليئة بالحرية والنقاء. ومن عام 1956 إلى عام 1962 عاش قداسته حياة الوحدة في مغارة تبعد حوالي 7 أميال عن مبنى الدير مكرسا فيها كل وقته للتأمل و الصلاة.
وبعد سنة من رهبنته تمت سيامته قساً.
أمضى 10 سنوات في الدير دون أن يغادره.
عمل سكرتيراً خاصاً لقداسة البابا كيرلس السادس في عام 1959.
رُسِمَ أسقفاً للمعاهد الدينية والتربية الكنسية، وكان أول أسقف للتعليم المسيحي وعميد الكلية الاكليريكية، وذلك في 30 سبتمبر 1962.
وعندما تنيَّح قداسة البابا كيرلس في الثلاثاء 9 مارس 1971 أجريت انتخابات البابا الجديد في الأربعاء 13 أكتوبر. ثم جاء حفل تتويج البابا (شنودة) للجلوس على كرسي البابوية في الكاتدرائية المرقسية الكبرى بالقاهرة في 14 نوفمبر 1971 وبذلك أصبح البابا رقم (117) في تاريخ البطاركة.
في عهد قداسته تمت سيامة اكثر من 100 أسقف وأسقف عام؛ بما في ذلك أول أسقف للشباب، أكثر من 400 كاهن وعدد غير محدود من الشمامسة في القاهرة والإسكندرية وكنائس المهجر.
أولى قداسته اهتماما خاصا لخدمة المرأة في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
بالرغم من مسؤوليات قداسته العديدة والمتنوعة إلا انه يحاول دائما قضاء ثلاثة أيام أسبوعيا في الدير، وحب قداسته لحياة الرهبنة أدى إلى انتعاشها في الكنيسة القبطية حيث تم في عهده سيامة المئات من الرهبان والراهبات.. وكان أول بطريرك يقوم بإنشاء العديد من الأديرة القبطية خارج جمهورية مصر العربية وأعاد تعمير عدد كبير من الأديرة التى إندثرت.
في عهده زادت الابارشيات كما تم إنشاء عدد كبير من الكنائس سواء داخل او خارج جمهورية مصر العربية.[center][img][/img]


عدل سابقا من قبل the gospel في الإثنين 3 مارس 2008 - 3:05 عدل 1 مرات

the gospel
Admin

عدد الرسائل : 1420
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

https://elmase7kam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موسوعة عن حياة واعمال البابا شنودة Empty رد: موسوعة عن حياة واعمال البابا شنودة

مُساهمة من طرف the gospel الإثنين 3 مارس 2008 - 3:03

قوة الروح


يظن بعض الشباب أن القوة تعنى القوة الجسدية, التى يظهر بها أبطال الملاكمة والمصارعة والكاراتيه. قوة من نوع شمشون الجبار(قض16:13).
*ولكن ليست القوة الجسدية هى كل شئ. بل أن كثيرين من الأقوياء بالجسد, كانوا ضعفاء.
إن شمشون الجبار الذى انتصر بالجسد على كثيرين , كان ضعيفا أمام إغراء دليله وحبة لها.
وقد ضعف أمام إلحاحها , فكشف لها سره, فحلقت شعرة , وسلمته لأيدى أعدائه ,ففقأوا عينيه , وأوثقوه بسلاسل, وجعلوه يطحن فى بيت السجن (قض19:-21).
وداود الذى هزم جليات الجبار (1صم17), وكان منذ صباه "جبار بأس ورجل حرب"(1صم18:16). هذا الجبار كان ضعيفا أما جمال بثشبع, فسقط واخطأ. واستحق أن يعاقبه الرب, وقد جعل أعداء الرب يشمتون (2صم7:12-14).
هنا نقرأ ما قاله القديس يوحنا الحبيب للشباب فى رسالته الأولى:
"كتبت إليكم أيها الشباب (الأحداث) لأنكم أقوياء, وكلمة الله ثابتة فيكم. وقد غلبتم الشرير"(1يو14:2).
هنا نوع آخر من القوة وهو أن تغلب الشرير( أى الشيطان).
*إذن القوى هو الذى يغلب الخطية.
ويغلبها لأن كلمة الله ثابتة فيه. لأن وصية الله ثابتة فى قلبه. أما الإنسان المغلوب من الخطية, فلا نستطيع الشيطان ان يدخل منها ويهزمه ..
الروح القوة تنتصر على الجسد, وعلى المادة والشيطان.
مهما تعرضت لحروب روحية قوية, تقاوم حتى الدم (عب14:12), وتجاهد وتطلب معونة من الله, ولا تستسلم مطلقاً, حتى تنتصر, كما فعل يوسف الصديق(تك39).
الروح القوية لا تسمح لنفسها أن تستعبد لعادة من العادات. ولا تقبل أن تنهزم مهما كانت الحرب عنيفة ... ومهما كان خداع الشيطان, ومهما كانت حيلة .. إنها من إغرائه ومن كل خداعه وحيله.
كذلك المغلوب من إحدى العادات, هو ‘نسان ضعيف ...
المغلوب مثلاً من عادة التدخين, أو من المسكرات, أو الواقع تحت سلطان إدمان المخدرات, ليس هو قوياً, لأنه ضعيف أمام كل هذه العادات. وهو أمامها لا يمكن أن يملك السلطان على إرادته. بل العادة أو الإدمان لهما السلطان على إرادته وتصرفاته, وقد يقودانه إلى الجريمة

[من كتاب (عشرة مفاهيم) لقداسة البابا شنودة الثالث]

the gospel
Admin

عدد الرسائل : 1420
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

https://elmase7kam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موسوعة عن حياة واعمال البابا شنودة Empty رد: موسوعة عن حياة واعمال البابا شنودة

مُساهمة من طرف the gospel الإثنين 3 مارس 2008 - 3:06

الحروب الروحية لقداسة البابا شنودة

كل إنسان معرض للحروب الروحية. سواء من الخارج أو من داخله تمر هذه الحروب عابرة. ويسهل الانتصار عليها. إن كان الشخص في حياة روحية قوية. ولكنها تكون عنيفة.
إن كان في حالة فتور. أو في استرخاء روحي. أو في إهمال لعبادته ولوسائط النعمة.
الحروب الداخلية
سنركز في كلامنا عنها. علي الأفكار والشهوات..
فالأفكار تحارب العقل. والشهوات تحارب القلب والحواس..
والحروب الروحية الداخلية تكون أصعب من الحروب الروحية التي تهجم من الخارج. لأن الحروب الداخلية يكون فيها الإنسان عدو نفسه. وتكون صعبة لأنه يشتهيها ولا يريد مقاومتها. ولهذا كانت نقاوة القلب هي أهم شيء في حياة الإنسان. فالقلب النقي حصن لا يُنال.
***
والحروب الداخلية قد يكون سببها طبع اندمج في الخطيئة. وغالباً ما يكون قد ترسب من الماضي في قلب الإنسان وفي فكره. بما يحاربه.. وقد يتسبب عن طبيعة ضعيفة تستسلم للخطأ. أو عن عدم اهتمام بالروحيات تكون نتيجته ضعف القلب من الداخل. فيترك الفكر يطيش حيثما شاء بلا ضابط.. فيبدأ التراخي في ضبط الحواس. والحواس هي أبواب للفكر.
والحروب الداخلية قد تبدأ خفيفة أو عنيفة. وحتي إن بدأت خفيفة.
فإن تراخي الإنسان في مقاومتها. تسعي للسيطرة عليه..
أما الإنسان المنتصر علي الحرب الداخلية. أو الذي ليست له حروب روحية في داخله.. فهذا إن أتته حروب من الخارج. تكون خفيفة عليه. ويمكنه التغلب عليها. لأن القلب رافض لها. وإرادته لا تتجاوب معها..
***
حرب الأفكار
قد تكون الأفكار في اليقظة. وقد تكون في المنام..
والأفكار أثناء النوم. ربما تكون مترسبة من أفكار وأخبار أثناء النهار. أو قد ترسبت في العقل الباطن من شهوات ومن أفكار. ومما جلبته الأذن من أخبار وحكايات. وما قرأه الشخص من قراءات ظلت عالقه في ذهنه.. كل هذه تأتي في أحلام. أو في سرحان. أو ما يسمونه بأحلام اليقظة. ويستمر فيها الإنسان طالما كان القلب قابلا لها. فإن كان رافضاً لها تتوقف. ويصحو لنفسه.
وإرادة الإنسان ضابط هام للفكر. فهي التي تسمح بدخول الفكر..
وحتي إن دخل الفكر خلسة. فهي التي تسمح باستمراره أو بايقافه. ومن هنا تأتي مسئولية الإنسان عن أفكاره. أمام ضميرة وأمام الله.
***
ومن هنا يرد السؤال التالي: هل هذه الأفكار إرادية. أم غير إرادية. أم شبه إرادية؟ أي من النوع الذي هو غير إرادي. ولكنه تابع من إرادة سابقة تسببت فيه!
فقد يغرس الشيطان فكراً في عقل إنسان. يدخل إليه بغير إرادته. ولكن حتي هذا الفكر الذي لا مسئولية عليك في دخوله. توجد مسئولية عليك في قبوله.. إن أردت يمكنك أن تطرد الفكر ولا تتعامل معه. ولا ترحب به.. لأنك إن قبلت الفكر الخاطئ. تكون خائناً لنعمة الله العاملة معك. وتكون مقصراً في حفظ وصايا الله وفي حفظ نقاوة قلبك.
***
وقد يأتيك الفكر الخاطئ في حلم.. فإن كنت نقياً تماماً. سوف لا تقبله في الحلم أيضا. بل ترفضه. أو يتغير الحلم. أو تستيقظ..
وإذا كنت لم تصل إلي هذا المستوي. وقبلت الفكر الخاطئ في الحلم. فستحزن بسببه كثيرا حينما تستيقظ. ويترك هذا الحزن أثره العميق في عقلك الباطن. فترفض كل حلم مماثل في المستقبل.. إن لم يكن مباشرة. فبالتدريج. إلي أن تصل إلي نقاوة العقل الباطن.
إذن قاوم أي فكر خاطئ يأتي إلي ذهنك في النهار. أثناء يقظتك. لكي تتعود المقاومة حتي بالليل. أثناء نومك. وتنغرس هذه المقاومة في أعماق شعورك. ويتعودها عقلك الباطن. إن زمام أفكارك في يدك. سواء منها الأفكار التي تصنعها بنفسك. أو التي ترد اليك من الخارج.
من الشيطان أو من الناس. وما أصدق قول المثل:
إن كنت لا تستطيع أن تمنع الطير من أن يحوم حول رأسك. فإنك تستطيع أن تمنعه من أن يعشش في شعرك.

the gospel
Admin

عدد الرسائل : 1420
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

https://elmase7kam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موسوعة عن حياة واعمال البابا شنودة Empty رد: موسوعة عن حياة واعمال البابا شنودة

مُساهمة من طرف the gospel الإثنين 3 مارس 2008 - 3:08

بإرادتك. وباشتراكك مع عمل النعمة فيك. يمكنك السيطرة علي الأفكار. فلا تتركها لتأخذ سلطاناً عليك. ولا تستطيع تلك الأفكار الخاطئة أن تفقدك نقاوتك. وذلك ما دمت لا تتجاوب معها.
لذلك لا تستسلم لأي فكر خاطئ يرد اليك. وليكن كل إنسان حكيماً.. يعرف كيف يبدأ الفكر عنده. وكيف يتطور. وما هو خط مسيره داخل ذهنه؟ وما نوع الأفكار التي تبدأ بريئة هادئة. ثم تنتهي بنهاية خاطئة! وليحترس منها. ولا يعطي مجالاً للفكر حتي يشتد.
وإن اشتدت عليك الأفكار بطريقة ضاغطة ومستمرة. فلا تيأس ولا تظن أنه لا فائدة من مقاومة الفكر. وتستسلم له!!
إن اليأس يجعل الإنسان يتراخي مع الفكر. ويفتح له أبوابه الداخلية. ويضعف أمامه ويسقط. أما أنت فحارب الأفكار وانتصر. متمسكا بمعونة الله لك. ولكن كيف تنتصر؟
***
كيف تنتصر علي الفكر؟
1 - ان لا تخف من مقاتلة الأفكار الخاطئة. ولا تفترض هزيمتك أمامها. بل اصمد. واعرف ان انتصارك علي الفكر. سيعطيك بهجة بانتصارك. كما يمنحك خبرة في الروحيات. ويكون لك أجرك علي جهادك.
2- اشغل فكرك بشيء روحي. أو بأي اهتمام عميق. حتي إذا ما أتاك الشيطان بفكر ردئ. لا يجد ذهنك متفرغاً له.. وهذا إجراء وقائي..
درب نفسك علي أن تتولي قيادة أفكارك. ولا تجعل الأفكار تقودك. واحرص ولا تترك عقلك في فراغ. خوفاً من أن يحتله الشيطان ويلقي فيه ما يريد.
3- لهذا فإن القراءة الروحية مفيدة جدا. ليس فقط في شغل الذهن ومنع الأفكار الرديئة عنه. وإنما أيضا لها فائدة ايجابية. لأنها تعطي الفكر مادة روحية للتأمل. وتملأ القلب بمشاعر نقية. في محبة الله والفضيلة. وتجعل القلب قويا في طرد الأفكار المضادة.
***
4- كن متيقظا باستمرار. ساهرا علي نقاوتك. فلا يسرقك الفكر الردئ دون أن تحسن. واطرد الفكر من بادئ الأمر. قبل أن يبغتك ويضعف مقاومتك.
واعلم أنك ان تركت الأفكار الخاطئة باقية فترة في ذهنك. لا تلبث هذه الأفكار ان تثبت أقدامها وتقوي عليك. وكلما استمرت واستقرت في داخلك. تضعف أنت ولا تستطيع مقاومتها وتسقط. لذلك كن متيقظا وسريعاً في طرد الأفكار.
***
5 - هتم باقتناء الفضيلة التي يسمونها "استحياء الفكر"
اقصد بهذا إنه عندما يكون فكرك ملتصقا بذكر الله. بالصلاة والتأمل وبعبارات الحب الالهي. بالتسبيح والترتيل. حينئذ يستحي الفكر من أن يهبط من مستواه الروحي لتشغله أفكار الخطية! فيرفضها. وهذا علاج وقائي أيضاً.. إذ يستحي الفكر من تأملاته الروحية السابقة.
6- ومن الناحية المضادة ابتعد عن العثرات التي تجلب أفكاراً خاطئة..
ابتعد عن كل لقاء ضار. وعن كل صداقة أو معاشرة خاطئة.. ابتعد عن القراءات التي تجلب أفكاراً دنسة أو التي تتيهك عن الفكر الروحي. كما تبتعد أيضاً عن السماعات والمناظر والأحاديث وكل مسببات الفكر البطال.
ومادامت الحواس هي أبواب الفكر. فاحرص أن تكون حواسك نقية..
إن تراخيت مع الحواس. تكون كمن يحارب نفسه بنفسه . فاحترس إذن. ولتكن حواسك معك لا ضدك.
*** احترس من الأفكار الطائشة. التي قد لا تكون خيراً ولا شراً..
فربما تكون تمهيدا لأفكار خاطئة. لأن الذي لا يضبط فكره. بل يتركه شاردا هنا وهناك.. قد يرسو علي موضوع خاطئ ويستقر فيه. فمن الناحية الايجابية. اربط فكرك بما هو صالح ونافع سواء في عملك أو مسئولياتك أو الصالح العام. لكي لا يسرح في أمور عديمة الفائدة.
8 - إذا اتعبك الفكر ولم تقوَ عليه. اهرب منه بالحديث مع الناس..
لان عقلك سوف لا يستطيع حينئذ أن يجمع بين موضوعين في وقت واحد: الفكر والحديث مع الناس..
كما يمكنك أن تستعين علي طرد الفكر بالصلاة. أي الحديث مع الله..
***
9 - وهناك قاعدة روحية أحب أن أقولها لك في محاربة الأفكار. وهي:
الهروب من الأفكار الخاطئة خير من محاربتها.
لأن الفكر الخاطئ الذي تنشغل بمحاربته: حتي إن انتصرت عليه. يكون قد لوّث عقلك ولو بعض الوقت!.. ولا تخدع نفسك قائلا: سأراه كيف يسير الفكر وكيف ينتهي. ولو من باب الاستطلاع!! ذلك لأنك تعرف تماماً أن هذا الفكر سيضرك. فلماذا إذن استبقاؤه داخلك؟!
ولا تتهاون أيضا قائلاً: "أنا استطيع أن أهزم الأفكار. ولكني أناقشها لأظهر ضعفها!". فربما تغلبك الأفكار. وهي التي تظهر ضعفك!
10- اعرف أيضاً ان الأفكار إذا استمرت. فقد تقود إلي شهوات.
فتكون أخطر. بانتقالها من الذهن إلي القلب. ومن الفكر إلي العاطفحرب الشهوات:
الشهوات كثيرة: منها شهوة الجسد. وشهوة المعرفة الخاطئة. وشهوة الرئاسة والمناصب. وشهوة الانتقام. وشهوة المال. وشهوة الامتلاك. وشهوة العظمة والشهرة. وفي كل هذه تكون ملكية القلب قد انتقلت من الله إلي غيره.
1- فإن رحلت إلي الشهوة لا تكملها. بل حاول أن تتخلص منها. واذكر تلك العبارة الجميلة:
افرحوا لا لشهوة نلتموها. بل لشهوة اذللتموها
إن أكثر شيء يفرح الإنسان هو أن ينتصر علي نفسه. حقاً إن لذة الانتصار علي النفس هي أعمق من اللذة بأية شهوة أخري.
***
2- وإن تعبت من ضغط الشهوات. لا تيأس وتظن انه لا فائدة..
انظر إلي ما تستطيع نعمة الله أن تعمله من أجلك. وليس إلي ما تعجز أنت من عمله. ولاتظن في مقاتلة الشهوات انك تحاربها وحدك. فهناك معونة سمائية تسندك فيما يستمر جهادك الروحي.
3 - تذكر انتصارات الذين تابوا. ولا تضع أمامك ضعفك وانهزاماتك السابقة.
إن الله الذي أعان مشاهير التائبين سيعينك أيضاً. فجاهد كثيراً في صلواتك. ولا تخجل من الصلاة. حتي وأنت في عمق الخطية! فإن الله سوف ينظر إلي رغبة قلبك. ويقويك. ويزيل منك ضعف إرادتك.
***
4- اسلك في الوسائط الروحية. وفي كل ما يقوي قلبك في محبة الفضيلة..
وثق أنه سيأتي الوقت الذي تصبح فيه كفة الخير هي الراجحة في حياتك. لأن حب الفضيلة هو في طبيعة الإنسان. وكل شهوات الخطيئة هي دخيلة عليه.. ان العالم بعد أن خضع لعبادة الأصنام علي مدي أجيال طويلة عاد مرة أخري إلي الله. وهكذا أيضا لم يستمر الالحاد في بلاد كثيرة. بل عاد إليها الإيمان وقضي علي فلسفة الالحاد.
***
5- ابعد عن كل مصادر الشهوة حتي لا تتعمق في قلبك.
وكن حازماً مع نفسك. لا تطعها في كل ما تطلبه. وإنما علي قدر طاقتك قاوم تلك الرغبات. واحط نفسك ببيئة صالحة تساعدك علي ترك ما أنت فيه. ة!!
الحروب الروحية "ب"

تكلمنا في المرة السابقة عن الحروب الروحية التي تأتي من داخل الانسان. أعني من أفكاره وشهواته. واليوم نتحدث عن الحروب الروحية التي من الخارج: من الشيطان. أو من الناس سواء كان أعداء أو أحباء. أو من البيئة. ومن المادة والعالم.
حروب من الشيطان
حروب الشيطان إما أن تكون بطيئة طويلة المدي. أو أن تكون فجائية وعنيفة.
الحروب البطيئة قد لا يشعر الشخص بها. بل الشيطان يجذب بها ضحاياه بتدرج طويل. لا يكادون يشعرون فيه بما يحدث لهم!
يحذرهم قليلاً قليلاً. وينقص من حرارتهم الروحية شيئاً فشيئاً علي مدي واسع. حتي تتغير حياتهم روحياً وهم لا يدركون ذلك إلا بعد فوات الفرصة. حين يضربهم بعد ذلك ضربته الشديدة وهم غير مستعدين لها!
كإنسان مثلاً يغرقه الشيطان مدة طويلة في حياة الترف أو في متعة الرئاسة والسلطة أو في الشهرة. فيتراخي في روحياته بتدريج لا يشعر به. حتي يصل إلي حالة من الفتور الروحي يستغلها الشيطان لإسقاطه.
ہ ہ ہ
أما الحروب العنيفة الفجائية. فقد تشبه الرؤي والأحلام الكاذبة. التي يضلله بها. أو غيرها من أنواع الضلالات الشيطانية. أو بعض أنواع المناظر المفزعة التي حارب بها بعض القديسين.
علي أن الله لا يسمح للشيطان بأن يستخدم مثل هذه الحروب العنيفة مع كل أحد. إلا مع القادرين علي احتمالها. ذلك لان الله لا يسمح بان يُجرّب البشر فوق ما يطيقون. كما أن الشيطان ليس مطلق الحرية في حروبه.
علي أن حروب الشيطان ليست كلها فزعاً ومناظر كما حدث للقديس الأنبا أنطونيوس. وليست كلها أمراضاً وخراباً كما حدث لأيوب الصديق.
ہ ہ ہ
فهناك حروب أخري من الشيطان بأفكار يلقيها في الذهن. أو شهوات يلقيها في القلب..
وهذه الحروب تكون ضعيفة في أولها. لانها ليست نابعة من داخل الإنسان. بل هي غريبة عليه. وتظل هكذا ضعيفة. إلي أن يفتح لها هذا الانسان باباً تدخل منه إلي قلبه ومشاعره. وهنا يكون قد أخطأ..
انها خيانة روحية منك أن تفتح أبوابك الداخلية لعدو الخير الذي يريد أن يحطم ملكوت الله داخلك. خيانة منك لمحبة الله أن تُدخل في قلبك ما يشاء الشيطان به أن يبعدك عن الحياة مع الله ووصاياه..
وفي خيانتك. إذ ترفض عم
لا تحتج بأن حروب الشيطان قوية. إنك تجعلها قوية حينما تستسلم لها.
أما ان قاومت الشيطان. فسوف يضعف أمامك. ويعمل لك حساباً في حروبه المقبلة. إن القلب القوي الثابت في طاعة وصايا الله. والأمين في محبته. يستطيع أن يطفيء جميع سهام الشيطان الملتهبة..
عندما كان قلب موسي النبي قوياً. تضاءلت أمامه قوة فرعون وكل جيشه. ولم تخفه أمواج البحر.. وانت كلما كان قلبك من الداخل قوياً. فسوف لا تضعف مطلقاً أمام حروب الشياطين.
كل ما يعمله الشيطان أن يقدم لك أفكاراً ومقترحات. دون أن يرغمك. ويترك الأمر لارادتك تقبلها أو لا تقبلها. وهو يسعد بقبولك.
ان قاومته ورفضته. يحترمك ويخافك. أما ان ضعفت أمام عروضه. فانك تعطيه كرامة ليست له. وتمنحه الفرصة في أن يتجرأ عليك..
لذلك لا تخف من الشيطان لئلا يقوي عليك. احترم نفسك في التعامل معه.
ہ ہ ہ
من أمثلة حروب الشيطان المعروفة: حروب الشك في الله:
الشك في وجود الله. أو في رعايته للبشر. ومن تلك الأفكار نتج الملحدون. الذين قال بعضهم ان الله يعيش في برج عالي في السماء. لا يهتم بشئون البشر. ويترك الفقير إلي جوار الغني. لذا أنشأوا الاشتراكية الملحدة. وكلها وأمثالها يغرسها الشيطان في الأذهان. ويسميها فلسفة!
وبعد أن يلقي الشيطان بفكر الإلحاد. يتبعه بفكر اليأس
فيقول لضحيته "لا خلاص لك وقد أنكرت وجود الله"!! فإذا ما أوصله إلي هذا الحد. يقول له "مادام لا نصيب لك في السماء. تمتع اذن بما تشاء علي الأرض"!! وبهذا يقوده إلي حياة الاستهتار.. وفي كل ذلك يقول له "وما أدراك أن هناك سماء وحياة أخري؟!".
ہ ہ ہ
ويحاول الانسان أن يقاوم الفكر. ولكنه يلح عليه ويستمر ...
ومقاومته للفكر تدل علي أن الفكر محاربة من الشيطان. وليس سقوطاً...
نصيحتي لك: لا تيأس. ولا تظن انك سقطت. واستمر في مقاومة الفكر. واستعن بالصلاة ليخلصك الله. وحاول أن تغيرّ مجري أفكارك إلي غيرها.
كذلك امتنع عن القراءات التي تجلب لك الشك وفي سائر المسلمات الثابتة في الضمير. وكذلك ابعد عن المعاشرات الرديئة التي تسبب لك مثل هذه الأفكار. وأدرس عكسها من الناحية الايجابية. ل النعمة فيك. حينئذ يقوي عليك الشيطان.

the gospel
Admin

عدد الرسائل : 1420
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

https://elmase7kam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موسوعة عن حياة واعمال البابا شنودة Empty رد: موسوعة عن حياة واعمال البابا شنودة

مُساهمة من طرف the gospel الإثنين 3 مارس 2008 - 3:09

ومن محاربات الشيطان أيضاً السحر والتنجيم وما يشابهه:
علي انه ليس كل ما يظنه الناس سحراً هو سحر بالحقيقة. فالسحر الحقيقي غالباً ما يكون مصحوباً بما يشبه الأعاجيب. التي هي مجرد أمور Fantastic تخلب الذهن ولكنها من ضلالات الشياطين.. أما ما يسميه الناس "العمل" ويخافونه. فلعله بعض الحيل البشرية لخداع البسطاء واستغلالهم.
كذلك من محاربات الشيطان التنجيم. وكل الطرق الأخري في إدعاء معرفة المستقبل. لانه لا يعرف المستقبل والخفيات إلا الله وحده.
ہ ہ ہ
من حروب الشيطان أيضاً عرضه المعونة في إيجاد حلول وتحقيق رغبات!!
فقد يعرض مساعدته - بطرقه الشيطانية - ان يوصل الشخص إلي ما يبتغي. وبهذا يوقعه في وسائط خاطئة. ولكنها تحقق غرضاً! فإن كانت لك رغبة ولم تجد حلاً. فلا تقبل تعاون الشيطان معك لتحقيقها. فالشيطان إذا أعانك علي تحقيق رغباتك. سرعان ما يجعلك أنت من أعوانه.
ہ ہ ہ
نقطة أخري من مصادر الحروب الخارجية هي:
الصداقات الضارة
أعني بها الصداقات التي تضرك في روحياتك. أو في عقيدتك. أو في فكرك. والتي تتلف قلبك ومشاعرك. لذلك أنصحك باختيار أصدقائك الذين يؤثرون عليك بأفكارهم. بحيث يكونون من النوع ذي التأثير الفاضل..
كما أنصح بحسن اختيار شركائكم في الحياة الزوجية. لان لهم بلا شك تأثيراً علي حياتكم الروحية ان علواً أو هبوطاً.
فالأزواج في تأثيرهم أكثر عمقاً من الأصدقاء أو المعارف أو الزملاء
الصديق قد يلتقي بك في أوقات محددة. أما الزوج فهو شريك الحياة باستمرار. فيجب أن يكون انتقاؤه صالحاً من كل جهة. ليس من الناحية الاجتماعية فحسب. بل أيضاً من النواحي الروحية والعقائدية. ويكون ذلك الانتقاء بعمق. ولا يصح الاكتفاء فيه بالمظاهر والشكليات.
ولنضع أمامنا ذلك المبدأ: إن المعاشرات الرديئة تفسد الأخلاق الجيدة.
ہ ہ ہ
ما أكثر الآباء والأمهات الذين يفسدون تربية أبنائهم: إما بالقسوة. أو بالتدليل الزائد. أو بالقدوة السيئة التي يقدمونها لهم. أو بالتدخل المسيطر في خصوصياتهم. مما يضعف شخصياتهم. ويفقدهم الخبرة وحسن التصرف.
كذلك الزوج غير المتدين. الذي يجر زوجته إلي نفس الضياع الذي هو فيه. ويسخر من تدينها. ولا يعطيها فرصة لممارسة حياتها الروحية.. وكل هذه محاربات روحية تأتي من الخارج: أحيانا بأسلوب هاديء. وأحياناً بضغوط.
والانسان ربما لا يستطيع أن ينفصل عن مثل هذا النوع من أقاربه وأهل بيته. ولكن ينبغي أن يحب الله أكثر منهم. ويطيع الله أكثر منهم..
ولا يضحي بروحياته أو بماله من مباديء وقيم. مجاملة لأقربائه..! لانه هكذا يعلمنا الدين: "ينبغي أن يطاع الله أكثر من الناس". ومع ذلك فهناك نوع معين من الأقارب والأصدقاء ينبغي البعد عنه. إن لم يكن ابتعادا بالجسد. فعلي الأقل يكون بعدم الاشتراك معهم في أخطائهم. سواء في التصرف أو الحديث الخاطيء.
علي أن البعض قد يمنعه الخجل من البعد عن الخاطئين: أقارباً كانوا أو أصدقاء.. وبهذا يشتركون معهم في الخطأ بسبب الخجل..
وهنا ينبغي للإنسان الروحي ان يعرف ان هناك حدوداً للخجل. وان هناك مواقف تحتاج إلي حزم وقوة شخصيته للبعد عن أسباب الخطية.
لقد صدق المثل القائل "إسأل عن الرفيق قبل الطريق". فربما يؤثر عليك أحد أقربائك أو أصدقائك تأثيراً يتلف نفسك. أو يُدخل إلي قلبك أو ذهنك أفكاراً أو مباديء تقود حياتك في طريق خاطيء.
اعلم ان قريبك الحقيقي. هو الذي يقربك إلي الله
وصديقك الحقيقي هو الذي يكون صدّيقاً. وصادقاً في إخلاصه لروحياتك
ويكون صادقاً أيضاً في حفظه لسمعتك. وفي اهتمامه بخلاص نفسك..
ہ ہ ہ
ننتقل إلي نقطة أخري من الحروب الروحية. وهي:
العثرات
العثرة هي ما يسبب الخطية. وكل ما يسبب السقوط للإنسان
هي مسببات الخطية. سواء تجلب فكراً خاطئاً. أو شهوة خاطئة. وقد تأتي العثرات من السمع أو النظر أو القراءة أو من باقي الحواس.. فعليك ان تبعد بقدر طاقتك عن كل مسببات الخطية. ولا تكون أنت عثرة لغيرك.
والعثرات ربما تفرض نفسها علينا. وربما نسعي نحن برغبتنا اليها.
فالتي تفرض نفسها تكون حرباً خارجية. والتي نسعي اليها تكون حرباً داخلية تطلب اشباعاً من الخارج. وفيها تجتمع الحربان الداخلية والخارجية. وهذه دينونتها أشد. والنجاة منها أصعب.
وعلي الانسان ان يقطع نفسه من الأحباء والأعزاء الذين تأتي بسببهم العثرات لتفقده أبديته. وتجلب له حروباً خارجية لا يضمن هل سيصمد أمامها أم لا.
المهم ان تبعد عن الحرب الخارجية ومسبباتها. ولا تقع فيها بارادتك.
ہ ہ ہ
ان هناك عثرات تستهوي الانسان. فيحوم حولها كما تحوم الفراشة حول النار.
تظل الفراشة تحوم حول النار حتي تحترق.. مع انها تري فراشات كثيرات قبلها حتي احترقت بالنار. الا انها لا تهدأ حتي تحترق مثلها.. هكذا الانسان فيما يحوم حول العثرة إلي ان يضيع كما ضاع أمثال له من قبل...
قد يوجد من يعثرك ويسقطك. ثم يفلت هو وتضيع انت. وقد يمكنه هو أن يتوب. وتجد أنت صعوبة في التوبة! لذلك احرص بكل قوتك وبكل عمل النعمة فيك. ان تبعد عن الأمور المتعثرة. وتهرب بذلك من كل حرب خارجية علي قدر طاقتك.

the gospel
Admin

عدد الرسائل : 1420
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

https://elmase7kam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موسوعة عن حياة واعمال البابا شنودة Empty رد: موسوعة عن حياة واعمال البابا شنودة

مُساهمة من طرف the gospel الإثنين 3 مارس 2008 - 3:11

عاش البابا شنودة الثالث أكثر من عشرين عاما مع الانبا انطونيوس رغم انهما لم يلتقيا مرة واحدة بالجسد ولكن تلاقيا بالروح مرات عديدة.

فمنذ أن بدأ نظير جيد خدمته فى منطقة شبرا كانت البداية فى كنيسة الانبا انطونيوس فى شبرا وهناك اطلق على المجموعة المسئول عنها فى التربية الكنسية اسم جماعة الانبا انطونيوس ورغم تمسك نظير جيد بالخدمة فى كنيسة الانبا انطونيوس الا ان اعجابه بالانبا انطونيوس لم يفارقه لحظة واحدة!!

فعندما غادر العالم متجها نحو الرهبنة فى دير السريان رسم راهب باسم انطونيوس السريانى فى 18/7/1954 ووقتها كان عمره 31 عاما.

وعندما كان يخدم فى الدير اعطيت له مسئولية أمانة مكتبة الدير وأصبح مسئولا عن المطبعة وظل هكذا طوال عمله كمسئول عن المكتبة باحثا فى رسائل القديس انطونيوس والتى بلغت العشرين رسالة كذلك حاول من خلال



دراسته البحث فى حجم الصلة بين كتابات البابا أثناسيوس الرسولى اللاهوتية ودراسات الانبا انطونيوس والتى يرجع الكثير من الباحثين ان كتابات وتأملات الانبا انطونيوس كانت تشكل المحور الاساسى لكتابات البابا أثناسيوس.

واستمر ابونا انطونيوس الانطونى ىحمل اسم القديس العظيم الانبا انطونيوس وهو راهب داخل أسوار دير السريان وكذلك وهو يخرج للتوحد فى مغارة تبعد عن الدير مساحة خمسة كيلو مترات ثم فى مغارة أخرى تبعد عن الدير اثنتى عشر كيلو مترات وهناك وجد فى المغارة مكانا محفورا فى الصخر استعمله كرف وضع فيه المجموعة الكاملة لكتابات الانبا انطونيوس خاصة حروبه مع الشياطين.

واستمر الراهب انطونيوس السريانى عمل اسم معلمه حتى استدعاه البابا كيرلس عام 1962 وهناك رسم اسقف باسم الانبا شنودة أسقفا للتعليم.

وبالرغم من ان حمل اسما آخر الا انه ظل محافظا على ولائه للاسم الاول حتى انه كتب مقالا ذكر فيه انطباعه عن زيارة كنيسة الانبا انطونيوس فى شبرا قال فيه.

فى الحقيقة اننى عندما ادخل الى هذه الكنيسة ينتابنى شعور مخالف لشعورى فى اية كنيسة أخرى.

فربما اذهب الى كنيسة أخرى، ككاهن، أو كراع، أو كأسقف.. ولكننى عندما اتى الى هذه الكنيسة، اتذكر باستمرار اننى ابن وتلميذ.. فقد تتلمذت فى هذا المكان المبارك، وفى هذه الكنيسة المقدسة، وكل شبر فيها له فى قلبى ذكريات مقدسة.

واجببنا جميعا اسم القديس الأنبا انطونيوس:

حتى ان كل فصول مدارس الاحد التى كنت اقوم بالتدريس فيها فى كنائس أخرى، كانت تحمل اسم الانبا انطونيوس ايضا.. وعندما دخلت فى الحياة الرهبانية اخترت اسم الراهب انطونيوس ليكون اسمى فى الرهبنة.

وعندما وضعنى الله فى هذه المسئولية، ظللت محتفظا بمحبتى لهذا الاسم المبارك.

فأول كاهن قمت برسامته، كان على اسم انطونيوس ايضا، وهو من أبناء وأساتذة هذه الكنيسة انه القمص انطونيوس راغب حالىا.

وتخرج في هذه الكنيسة كثيرون رسموا باسم انطونيوس:

منهم القمص انطونيوس يونان بالمنصورة، والقمص انطونيوس باقى نيح الله نفسه. والقس انطونيوس فرج «فى لندن» كما قمت بسيامة القس انطونيوس حنين «فى لوس انجلوس» والقص انطونيوس ثابت بالاسكندرية.

وقد اشترينا اربعين فدانا فى ضواحى لوس انجلوس بأمريكا، اقيم عليها دير باسم القديس انطونيوس، وأول كنيسة أسسناها فى أمريكا فى أيامى، على اسم العذراء والقديس انطونيوس فى منطقة كوينز.

أيضا أول اسقف سيم لنا فى أفريقيا كان باسم الانبا انطونيوس مرقس، وأول كنيسة ودير أسسناهما فى نيروبى بكينيا، باسم مار مرقس والانبا انطونيوس. كما اسسنا كنيسة فى استراليا باسم الانبا انطونيوس، وأخرى فى المانيا بنفس الاسم.

وكنيسة فى مصر الجديدة باسم القديس جوارجيوس والانبا انطونيوس، وقمنا بسيامة كاهن فرنسى باسم القس انطونيوس، وعددا آخر من الآباء الكهنة....

وأصبح اسم القديس الأنبا انطونيوس يمثل فى قلوبنا فكرة ومبدأ وروحانية خاصة تهتز له قلوبنا أينما ذهبنا. كما أصبح لنا مركز قبطى فى فرانكفورت بالمانيا، ودير باسم الانبا انطونيوس ايضا. سؤال
------
هل العهد القديم يمثل العبودية لله بينما العهد الجديد يمثل البنوة لله ؟؟؟

والاجابة لقداسة البابا شنودة الثالث اطال الله لنا حياته

الله لايتغير .. هو فى العهد القديم كما هو فى العهد الجديد .. وكما قيل عنه " هو هو , امس واليوم والى الابد - عب 13 :8 " وهو " ليس عنده تغيير ولا ظل دوران - يع 1 : 17 ...

وكان الله ابا وسيدا فى العهد القديم , كما هو اب وسيد فى العهد الجديد ...

البنوة
------

فمنذ بدء البشرية كان البشر ابناء الله .. فدعى ادم " ابن الله - لو 3 : 38 " .. .

وقال الله " اسرائيل ابنى البكر - خر 4 : 22 ...

وامر موسى ان يقول لفرعون " هكذا يقول الرب .. اطلق ابنى ليعبدنى - خر 4 : 23 "..

ولما عصو ا الرب قال عنهم " ربيت بنين ونشأتهم اما هؤلاء فعصوا على - اش 1 : 2 ..

وقال " الم اقل انكم الهه , وبنى العلى تدهون - مز 82 : 6 ...

قدموا للرب ياابناء الله .. قدموا للرب مجدا لاسمه - مز 28 : 1 , 2 ...

وكم تغنى اشعياء بهذه النبوة فقال " تطلع من السماء وانظر قدسك ومجدك .. فأنك انت ابونا .. انت يارب ابونا - اش 63 : 15 , 16 ..

و الان يارب .. انت ابونا , نحن الطين وانت جابلنا وكلنا عمل يديك - اش 64 : 8 ...

هذا من جهة الشعب ككل ....

اما من جهة الافراد فقال " ياابنى اعطنى قلبك ولتلحظ عيناك طرقى -ام 23 : 26 ..

وقال لدواد عن سليمان " انا اكون له ابا وهو يكون لى ابنا - 2 صم 7 : 14 ..


وان كان السيد المسيح قد كشف اعماق هذه البنوة فى العهد الجديد , فأمرنا ان نصلى قائلين " ابانا الذى فى السموات - مت 6 " .. فقد سبق اشعياء وصلى " انت ياالله ابونا " كما اوضحنا ...
العبودية
--------

وكما كان الناس عبيدا فى العهد القديم , كذلك نجد امثلة كثيرة تذكر هذه العبودية فى العهد الجديد ..

ففى محاسبة اصحاب الوزنات قال الرب اكثر من مرة " نعما ايها العبد الصالح والامين . كنت امينا فى القليل فأقيمك على الكثير .. ادخل الى فرح سيدك - مت 19 : 19 - 23 ..

ولما تكلم عن السهر والاستعداد , قال " طوبى لاولئك العبيد الذين اذا جاء سيدهم يجدهم ساهرين - لو 12 : 37 ..

ان اعتبارنا ابناء فى العهد الجديد لايمنع من كوننا عبيده ايضا ...

حتى فى مناسبة غسل السيد المسيح لارجل تلاميذه قال لهم " انتم تدعوننى معلما وسيدا وحسنا تقولون لانى انا كذلك - يو 13 : 13 ..

وفى سفر يوئيل النبى نبوءة عن يوم الخمسين تقول " ويكون فى الايام الاخيرة اننى اسكب من روحى على كل بشر ... وعلى عبيدى واماتى .. اسكب من روحى فى تلك الايام فيتنبأون - يوئيل 2 : 28 , 29 ...

وحتى لانطيل :

فقد كان بولس الرسول يلقب نفسه " عبد يسوع المسيح " .. والسيدة العذراء قالت للملاك انها " امة الرب " وكذلك يوحنا اللاهوتى وكل الرسل ..

فنحن عبيد الله رغم اننا ابناؤه , كما كان المؤمنون فى العهد القديم ايضا عبيدا وابناء ..

the gospel
Admin

عدد الرسائل : 1420
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

https://elmase7kam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موسوعة عن حياة واعمال البابا شنودة Empty رد: موسوعة عن حياة واعمال البابا شنودة

مُساهمة من طرف the gospel الإثنين 3 مارس 2008 - 3:11

هل الضمير هو صوت الله في الإنسان؟

يجيب قداسة البابا شنوده الثالث على هذا السؤال قائلاً:

كلا. ليس الضمير هو صوت الله، لأن الضمير كثيرا ما يُخطئ، وصوت الله لا يخطئ.

وأكبر دليل على هذا قول السيد المسيح لتلاميذه تأتي ساعة يظن فيها كل من يقتلكم أنه يقدم خدمة لله (يو16: 2)

وطبعاً هذا الضمير الذي يرى في قتل التلاميذ خدمة لله، لا يمكن إطلاقاً أن يكون هو صوت الله. وأمثال هذا كثير ...

الضمير قد يكون ضيقاً موسوساً، يظن الخطية حيث لا توجد خطية، أو يكبر من قيمة الخطية فوق حقيقتها .. وقد يكون الضمير واسعاً يسمح بأشياء كثيرة خاطئة ويبررها. وكلا النوعين لا يمكن أن يكون صوت الله، لا الضمير الذي يصفي عن البعوضة، ولا الذي يبلع الجمل (متى23).

إن الذي يقتل انتقاما لمقتل أخيه أو أبيه، وضميره يتعبه إن لم يثأر لدم قريبه، هذا لا يمكن أن يكون ضميره صوت الله. وبالمثل الذي يقتل أخته إذا زنت، لكي يُطَهِّر سمعة الأسرة، لا يمكن أن يكون الذي دعاه إلى القتل هو صوت الله.

بعض الناس يخلطون بين الضمير والروح القدس.

the gospel
Admin

عدد الرسائل : 1420
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

https://elmase7kam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى